۝» منتديات قرية الصبيحــي الرسمية «۝
أهلا وسهلا .. بك اخي الزائر ,,حياكم الله في منتديات قرية الصبيحي الرسمية .. يسرنا تسجيلكم معنا عبر ايقونة ( التسجيل )  
۝» منتديات قرية الصبيحــي الرسمية «۝
أهلا وسهلا .. بك اخي الزائر ,,حياكم الله في منتديات قرية الصبيحي الرسمية .. يسرنا تسجيلكم معنا عبر ايقونة ( التسجيل )  
۝» منتديات قرية الصبيحــي الرسمية «۝
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات قرية الصبيحي الرسمية ,, إبداع بلا حدود ,,
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
تاريخ إنشاء المنتدى / 20 - شوال -1430هـ @ 9 - اكتوبر - 2009م
منتديات قرية الصبيحي الرسمية ( الشهارية ) ترحب بكم
منتديات قرية الصبيحي ..حقوق مسمى المنتدى واقسامه والمواضيع محفوظة وخاصة بنا وغيره يعتبر سرقه واعتداءعلى حقوقنا
اخواني واخواتي الاعضاء ~ قبل طرحك لموضوعك يجب ان تعلم ان اي موضوع تقوم بكتابته فهو يعكس وجهة نظر الزوار والاعضاء عن مدى ثقافتك فاحرص على انتقاء حروفك وكلماتك
يمنع منعا باتا الخوض في الامور الشخصية بين الاعضاء واي مخالفه سوف يتم اتخاذ اللازم معه دون تردد
أخي الزائر : هناك أقســـــــام مخفية .. يجب عليك التسجيل في المنتدى لمشاهدتها

 

 النصح النفيس لطالب علم الحديث ،،

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سعود عبدان
المدير العام
المدير العام
سعود عبدان


عدد المشاركات : 12024
تاريخ التسجيل : 14/08/2010
العمر : 39
الموقع : NAJRAN
الجنس : ذكر

النصح النفيس لطالب علم الحديث ،،  Empty
مُساهمةموضوع: النصح النفيس لطالب علم الحديث ،،    النصح النفيس لطالب علم الحديث ،،  Emptyالأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 4:30

ما يحتاجه طالب علم الحديث



هو إدمان النظر في الصحيحين (صحيح البخاري وصحيح مسلم)، بل ينبغي أن يضع الطالب لنفسه مقداراً معيناً من الصحيحين يقرؤه كل يوم ، ليختم الصحيحين قراءة في كل سنة مرة في أقل تقدير، ويستمر على ذلك أربع سنوات مثلاً ، خلال دراسته الجامعية أو الثانوية ؛ فلا يتخرج إلا وقد قرأ الصحيحين عدة مرات، ليكون مستحضراً غالب متون الصحيحين.
ثم ينتقل بعد ذلك إلى بقية الكتب التي اشترطت الصحة، ك
صحيح ابن خزيمة، وصحيح ابن حبان، ثم يقرأ الموطأ ومنتقى ابن الجارود.
ويتمم هذه ب
سنن أبي داود والنسائي، وجامع الترمذي، وسنن الدارمي، وسنن الدارقطني، والسنن الكبرى للبيهقي.
فيقرأ الطالب هذه الكتب، بعناية وتدقيق ، ويكثر من القراءة فيها ، وخاصة التي اشترطت الصحة، وعلى رأسها الصحيحان.



فإن كان طالب العلم هذا ممن أوتي موهبة الحفظ ، فليجمع عزمه على ما يستطيعه من هذه الكتب. ويمكنه أن يبدأ بحفظ (الأربعين النووية) وما ألحقه ابن رجب بها لتمام خمسين حديثاً ، ثم ينتقل إلى ((عمدة الأحكام)) لعبد الغني بن عبدالواحد المقدسي ، ثم إلى ((بلوغ المرام)) لابن حجر، أو ((اللؤلؤ والمرجان فيما اتفق عليه الشيخان)) لمحمد فؤاد عبدالباقي، ثم إلى الصحيحين ؛ ثم ما شاء مما يوفقه الله تعالى إليه من الكتب. وأنصحه أن ألا يضيف إلى محفوظه إلا ما حكم عليه بالصحة والقبول من إمام معتبر، إلا بعد أن يستوعب ذلك.
ويمكن طالب الحديث أن يكمل قراءته لكتب السنة بقراءة شروح مختصرة لكتب الحديث ، مثل ((
أعلام الحديث)) في شرح صحيح البخاري للخطابي، وشرح النووي لصحيح مسلم ،وشرح الطيبي لمشكاة المصابيح، وفيض القدير للمناوي.
وأسهل من ذلك كله، أن يضع الطالب بجواره أثناء قراءته لكتب السنة كتاب ((
النهاية في غريب الحديث والأثر)) لابن الأثير، لأنه كتاب يعنى بتفسير الكلمات الغريبة لغوياً الواردة في الأحاديث والآثار ؛ ليستطيع من خلال ذلك أن يفهم المعنى العام للحديث، وأن لا يروي ما لا يدري.
فإن أراد التوسع: فعليه بمثل ((
التمهيد)) لابن عبدالبر، و((طرح التثريب)) للعراقي، و((فتح الباري)) لابن حجر.



أما بالنسبة لكتب علوم الحديث والمصطلح:

فإن كان الطالب صغير السن ( في مثل المرحلة الدراسية المتوسطة) فيبدأ ب
البيقونيةأو ((نخبة الفكر)) لابن حجر، مع شرح ميسر لها ؛ وإن كان في المرحلة الثانوية أو بداية الجامعة فيبدأ بـ ((نزهة النظر في توضيح نخبة الفكر)) لابن حجر، أو ((الباعث الحثيث شرح اختصار علوم الحديث لابن كثير)) لأحمد محمد شاكر .
ثم ينتقل إلى كتاب
ابن الصلاح في علوم الحديث، ويضم إليه شروحه كـ (التقييد والإيضاح) للعراقي و((النكت على كتاب ابن الصلاح)) لابن حجر، ويتلو ذلك كتاب ((الموقظة)) للذهبي.
ثم ينتقل إلى الكتب الموسعة في علوم الحديث، مثل ((
شرح التبصرة والتذكرة)) .
ثم يدرس بعمق كتاب ((
الكفاية)) للخطيب ، و((معرفة علوم الحديث)) للحاكم، و((شرح علل الترمذى)) لابن رجب، ومقدمة ((التمهيد)) لابن عبدالبر، ومقدمة ((الإرشاد)) للخليلي.
ثم ينتهي بالتفقه في كلام الشافعي في ((الرسالة))، ومسلم في مقدمة ((
الصحيح))، وأبي داود في ((رسالته إلى أهل مكة)) ، ونحوها.


وبعد تعلمه لـ ((نزهة النظر)) أو ما ذكرناه في درجتها، وأثناء قراءته لكتاب ابن صلاح، عليه أن يكثر مطالعة كتب التخريج، مثل ((نصب الراية)) للزيلعي، و((البدر المنير)) لابن الملقن، و((تلخيص الحبير)) لابن حجر، و((تنقيح التحقيق)) لابن عبد الهادي، والسلسلة الصحيحة والسلسلة الضعيفة و((إرواء الغليل)) للعلامة الألباني.
ويحاول خلال هذه القراءة أن يوازن بين ما عرفه من كتب المصطلح وما يقرؤه في كتب التخريج تلك ، ليرى نظرياً طريقة التطبيق العملي لتلك القواعد ومعاني المصطلحات.
وإذا ما توسع في قراءة كتب التخريج السابقة، ويدرس كتاباً من الكتب الحديثة في أصول التخريج، مثل ((
أصول التخريج ودراسة الأسانيد)) للدكتور محمود الطحان.
ثم يدرس كتاباً أو أكثر في علم الجرح والتعديل، مثل ((
الرفع والتكميل)) للكنوي .
ويدرس أيضاً كتاباً من الكتب التي تعرف بمصادر السنة، كـ((
الرسالة المستطرفة)) للكتاني، و((بحوث في تاريخ السنة النبوية)) للدكتور أكرم ضياء العمري أو ((مقدمة تحفة الأحوذي)) للمباركفوري.


ثم يبدأ بالتخريج ودراسة الأسانيد بنفسه، وكلما بكر في ذلك (ولو من أوائل طلبه) كان ذلك أعظم فائدة وأكبر عائدة ؛ لأن ذلك يجعله يطبق القواعد فلا ينساها، ويتعرف على مصادر السنة ومناهجها، ويتمرن في ساحات هذا العلم. والغرض من هذا التخريج – كما سبق – هو الممارسة للتعلم ، لا للتأليف وهو أمر مهم جداً.
وأثناء قيامه بالتخريج، عليه أيضاً أن يخص علم الجرح والتعديل التطبيقي بمزيد عناية كذلك ؛ وذلك بقراءة كتبه الكبار، مثل: ((
تهذيب التهذيب)) لابن حجر، و((ميزان الإعتدال)) للذهبي ؛ وكتبه الأصول، مثل: ((الجرح والتعديل)) لابن أبي حاتم، و((الضعفاء)) للعقيلي، و((المجروحين)) لابن حبان، و((الكامل)) لابن عدي، وكتبه التي هي أصول الأصول، مثل: تواريخ يحيى بن معين (1) وسؤالاته (2) هو والإمام أحمد (3)، و((التاريخ الكبير)) للبخاري، ونحوها. وهو خلال قراءته هذه يحاول أن يوازن بين استخدام الأئمة لألفاظ الجرح والتعديل ، وما ذكر عن مراتب هذه الألفاظ في كتب المصطلح. وإن مر به أحد الرواة الذين كثر الاختلاف فيهم، فعليه أن يطيل في دراسته، فإن هؤلاء الرواة مادة خصبة للدراسة والاستفادة.


وما يزال الطالب في الترقي العلمي في قراءة كتب علوم الحديث، فلا يدع منها شاردة ولا واردة، وفي التوسع في التخريج، وفي تمحيص علم الجرح والتعديل ؛ حتى يصل إلى منـزلة يصبح قادراً فيها على دراسة كتب العلل، مثل: ((العلل لابن المديني)) ، والترمذي، وابن أبي حاتم، وأجلها (علل الأحاديث) للدارقطني.
فيقرأ الطالب هذه الكتب قراءة تدقيق شديد، وتفقه عميق ؛ ليدري بعضاً من أساليب الأئمة في عرض علل الأحاديث ، وطرائق اكتشاف تلك العلل، وقواعد الحكم على الأحاديث.



فإذا وصل طالب الحديث إلى هذه المرحلة، فلابد أن رأسه قد امتلأ بالمشاريع العلمية والبحوث الحديثية، التي تزيده تعمقاً في علم الحديث. فليبدأ (على بركة الله) مشوار العلم الطويل، منتفعاً ونافعاً مستفيداً مفيداً.
فإن بلغ طالب الحديث هذه الرتبة، وأسبغ الله عليه نعم توفيقه وتسديده، ومد عليه عمره في عافية، وطالت ممارسته لهذا العلم ؛ فإنها بشرى ولا ينسى سماع أشرطة العلم لاسيما أشرطة الشيخ
عبد الله السعد ، وأشرطة الشيخ عبد الكريم الخضير. واشرطة الشيخ ابي اسحاق الحويني .
وأنبه – أخيراً – أن هذه المنهج التعليمي إنما نطرحه للطالب الذي لم يجد من يوجهه. أما من وجد عالماً ربانيا يعتني به توجيهاً وتعليماً، فعليه أن يقبل عليه بكليته، وأن يلزم عتبة داره ؛ فهو على خير عظيم، وعلى معارج العلم يترقى، ما دام جاثياً في حلقة ذلك العالم ، والله أعلم.




======================

(1) وكذا يمكن الإستفادة من:
تاريخ أبي سعيد هاشم بن مرثد الطبراني عن أبي زكريا يحي بن معين ويليه فهرسة لجميع المرويات عن يحي بن معين
معرفة الرجال عن يحيى بن معين
(2) سؤالات ابن معين:
سؤالات عثمان بن طالوت البصري ليحي بن معين وهو تاريخ هشام بن مرثد الطبراني عن يحي بن معين
سؤالات أبي إسحق الجنيد ليحي بن معين في الجرح والتعديل وعلل الحديث
سؤالات ابن الجنيد ليحي بن معين
(3) سؤالات الإمام أحمد:
سؤالات أبى بكر الأثرم لأحمد بن حنبل في الجرح والتعديل وعلل الحديث ويليه مرويات الأثرم عن الإمام أحمد بن حنبل في كتابه السؤالات


م/ن




النصح النفيس لطالب علم الحديث ،،  Rwwwr-83838325b0


[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sub7.ahlamontada.net/
وحيد الجزيرة
مراقب عام
مراقب عام
وحيد الجزيرة


عدد المشاركات : 4581
تاريخ التسجيل : 22/12/2009
الجنس : ذكر

النصح النفيس لطالب علم الحديث ،،  Empty
مُساهمةموضوع: رد: النصح النفيس لطالب علم الحديث ،،    النصح النفيس لطالب علم الحديث ،،  Emptyالأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 7:38

اللهم زدنا علما

يسلمو يالغلا؟





النصح النفيس لطالب علم الحديث ،،  BJz53802




وحـــــــــــــــــــــــــ @ الجزيــــــــرة @ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــيد
وحـــــــــــــــــــــــــ @ الجزيــــــــرة @ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــيد
وحـــــــــــــــــــــــــ @ الجزيــــــــرة @ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله بن عبدان
إداري
إداري
عبدالله بن عبدان


عدد المشاركات : 6003
تاريخ التسجيل : 22/12/2009
العمر : 39
الموقع : بيشة
الجنس : ذكر

النصح النفيس لطالب علم الحديث ،،  Empty
مُساهمةموضوع: رد: النصح النفيس لطالب علم الحديث ،،    النصح النفيس لطالب علم الحديث ،،  Emptyالأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 19:02

سلمت يداك وجعلنا واياك من حفظة كتاب الله وسنة رسوله




النصح النفيس لطالب علم الحديث ،،  Zs8AU





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعود عبدان
المدير العام
المدير العام
سعود عبدان


عدد المشاركات : 12024
تاريخ التسجيل : 14/08/2010
العمر : 39
الموقع : NAJRAN
الجنس : ذكر

النصح النفيس لطالب علم الحديث ،،  Empty
مُساهمةموضوع: رد: النصح النفيس لطالب علم الحديث ،،    النصح النفيس لطالب علم الحديث ،،  Emptyالخميس 14 أكتوبر 2010 - 2:48

اشكركم جميعاً على مروركم العطر
ولا تحرمونا من جديدكم دمتم بحفظ الله ورعايته




النصح النفيس لطالب علم الحديث ،،  Rwwwr-83838325b0


[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sub7.ahlamontada.net/
 
النصح النفيس لطالب علم الحديث ،،
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نظام صنع المال الحديث
» رواد النثر الحديث
»  الحديث الذي أفاقني من غفوتي
» الملفى ـ الأسلوب الحديث للصلح !!!
» هديه لعشاق التقنيه الرقمية والتكنولوجيا الحديث

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
۝» منتديات قرية الصبيحــي الرسمية «۝  :: °¨¨™¤¦ المنتديات الإسلاميــة ¦¤™¨¨° :: منتدى الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة-
انتقل الى:  
twitter
مواعيد مهمة
صغير.jpg - 48.97 KB