۝» منتديات قرية الصبيحــي الرسمية «۝
أهلا وسهلا .. بك اخي الزائر ,,حياكم الله في منتديات قرية الصبيحي الرسمية .. يسرنا تسجيلكم معنا عبر ايقونة ( التسجيل )  
۝» منتديات قرية الصبيحــي الرسمية «۝
أهلا وسهلا .. بك اخي الزائر ,,حياكم الله في منتديات قرية الصبيحي الرسمية .. يسرنا تسجيلكم معنا عبر ايقونة ( التسجيل )  
۝» منتديات قرية الصبيحــي الرسمية «۝
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات قرية الصبيحي الرسمية ,, إبداع بلا حدود ,,
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
تاريخ إنشاء المنتدى / 20 - شوال -1430هـ @ 9 - اكتوبر - 2009م
منتديات قرية الصبيحي الرسمية ( الشهارية ) ترحب بكم
منتديات قرية الصبيحي ..حقوق مسمى المنتدى واقسامه والمواضيع محفوظة وخاصة بنا وغيره يعتبر سرقه واعتداءعلى حقوقنا
اخواني واخواتي الاعضاء ~ قبل طرحك لموضوعك يجب ان تعلم ان اي موضوع تقوم بكتابته فهو يعكس وجهة نظر الزوار والاعضاء عن مدى ثقافتك فاحرص على انتقاء حروفك وكلماتك
يمنع منعا باتا الخوض في الامور الشخصية بين الاعضاء واي مخالفه سوف يتم اتخاذ اللازم معه دون تردد
أخي الزائر : هناك أقســـــــام مخفية .. يجب عليك التسجيل في المنتدى لمشاهدتها

 

 اشهر الاحآأإآأإديث .. الضعيفهــ والموضوووعهـ

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
صـoــت الـoــشــاcــر
عضو ماسي
عضو ماسي
صـoــت الـoــشــاcــر


عدد المشاركات : 307
تاريخ التسجيل : 26/02/2011
العمر : 35
الجنس : ذكر

اشهر الاحآأإآأإديث .. الضعيفهــ والموضوووعهـ  Empty
مُساهمةموضوع: اشهر الاحآأإآأإديث .. الضعيفهــ والموضوووعهـ    اشهر الاحآأإآأإديث .. الضعيفهــ والموضوووعهـ  Emptyالخميس 31 مارس 2011 - 1:06

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




تفاجاءت في أحاديث كثيره كنا ندرسها ومشهوره انها ضعيفه
وصابني احباط لما عرفت بعض الاحاديث ضعيفه " احاديث فضائل الاعمال
" لكن بعض هذه الاحاديث معناها صحيح ويوجد ما يقابلها في القران


والاحاديث الصحيحه
وبهذا الموضوع جمعت اشهر الاحاديث الضعيفه وما يقابلها من الاحاديث الصحيحه "مأخوذه من فتاوى ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله ".



بسم نبدأ





(صوموا تصحوا ) . ضعيف


سنده ضعيف لكن لاننكر انه معناه صحيح ومال للصيام من فوائد صحيه .



\\




من قرأ آية الكرسي عقيب كلّ فريضة تولّى الله جلّ جلاله قبض روحه، وكان
كمن جاهد مع الأنبياء حتى استشهد)).موضوع



الرد :


عن ابي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن من
قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت )
أخرجه السيوطي وصححه الألباني




\\



من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجاً ومن كل ضيق مخرجاً ورزقه من
حيث لا يحتسب) ضعيف الترغيب (1002).




الرد :





قال الشيخ ابن باز رحمه الله : " الحديث المذكور رواه أبو داود وابن ماجه ، وهذا ضعيف ؛ لأن في إسناده الحكم بن مصعب وهو مجهول .
ولكن الأدلة الكثيرة من الآيات والأحاديث تدل على فضل الاستغفار
والترغيب فيه ، مثل قول الله سبحانه : ( وَأَنِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ
يُمَتِّعْكُمْ مَتَاعًا حَسَنًا إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى وَيُؤْتِ كُلَّ ذِي فَضْلٍ فَضْلَهُ )
الآية من سورة هود ،
وقوله سبحانه في آخر المزمل : ( وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ )


قال الله تعالى في فضل الاستغفار : ( فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا . يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا . وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ
وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا ) نوح/10-12.




\\




اللهم أجرني من النار سبع مرات بعد الصبح وبعد المغرب ) ضعيف الترغيب (250).



الرد :


وقد ورد عن أنس رضي الله عنه ، قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم :
" من سأل الله الجنة ثلاث مرات قالت الجنة اللهم أدخله الجنة ، ومن استجار
من النار ثلاث مرات قالت النار اللهم أجره من النار" .
رواه الترمذي ( 2572 ) وابن ماجه ( 4340 ) ، وهو حديث صحيح
، صححه الشيخ الألباني رحمه الله في " صحيح الجامع " ( 6275 ) .
لكنه غير مقيد بشيء من الصلوات ولا بوقت من الأوقات .
فيستحب للمؤمن أن يكثر من سؤال الله الجنة ، والاستجارة من النار ،
من غير أن يقيد ذلك بشيء من لا صلوات ، ولا بوقت من الأوقات .




\\



( من صلى علي حين يصبح عشراً وحين يمسي عشراً أدركته شفاعتي يوم القيامة ) ضعيف الترغيب (396) .



الرد :



وقال عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح: (من صلى عليه واحدة،
صلى الله عليه بها عشرا)
والحسنة بعشر أمثالها، فيشرع لكل مؤمن ولكل مؤمنة
الإكثار من الصلاة والسلامعلى النبي صلى الله عليه وسلم





((إياكم وخضراءُ الدِّمن فقيل: ما خضراء الدِّمن؟ قال المرأةُ الحسناء في المنبت السوء)). قال العراقي: ضعيف وضعفه ابن الملقن .
قال الألباني: ضعيف جداً. "تخريج الإحياء" (2/42) . "الضعيفة" (14).




الرد:


الحديث المذكور نص أهل العلم على أنه غير صحيح، فليس بمعتمد
ولكن معناه في الجملة لا بأس به، وهو التخير لنسب الإنسان وذريته النساء
الطيبات والأصول المعروفة بالخير، هذا معروف من أدلةٍ أخرى،
كما قالفي الحديث الصحيح عليه الصلاة والسلام: (تنكح المرأة لأربع: لمالها ولجمالها
ولحسبها ولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك)، كون المؤمن يتخير الناس الطيبين
في دينهم وأخلاقهم وسمعتهم فهذا أمر مطلوب،
ولاسيما المرأة أيضاً تكون من النساء الطيبات المعروفات بالديانة والفضل الكريم، هذا أمر مطلوب




\\




(خير الأسماء ما عبِّد وما حـمِّد ). موضوع.



الرد :


ليس صحيحاً بل هو حديث موضوع لا أصل له كما ذكر الشيخ الألباني
في السلسلة الضعيفة (411)، وإنما الصحيح أنه صلى الله عليه وسلم
قال: (أحب الأسماء إلى الله عبد الله وعبد الرحمن) أخرجه مسلم وغيره
والله تعالى أعلم.




\\





( اطلبوا العلم ولو بالصين ). موضوع.



الرد :



والحديث الثابت هو ما رواه ابن ماجة من حديث أنس بْنِ مَالِكٍ
قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( طَلَبُ الْعِلْمِ فَرِيضَةٌ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ ) ( 220 )

وصححه الألباني في صحيح سنن ابن ماجة . والمقصود بالعلم هنا هو العلم الشرعي .
حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن الرسول ** قال: "من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهّل له به طريقاً إلى الجنة".


ومن القران
قوله عز وجل: ﴿شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولو العلم قائما بالقسط﴾ (آل عمران 3: 18)


فانظركيف بدأ سبحانه وتعالى بنفسه وثنى بالملائكة

وثلث بأهل العلم وناهيك بهذا شرفا وفضلا وجلاء ونبلا
وقال الله تعالى: ﴿يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات﴾
(المجادلة: 11)



\\



(الأقربون أولى بالمعروف" ).لا أصل له . "الأسرار المرفوعة" (51) . "اللؤلؤ المرصوع" (55) . "المقاصد الحسنة" للسخاوي (141) .


الرد:
عبارة دارجة اشتهرت على الالسنة وليست بحديث لكن معناها صحيح .
يشهد لها قول الله تعالى : " قل ما أنفقتم من خير فللوالدين والأقربين "
وقوله : " كتب عليكم إذا حضر أحدكم الموت إن ترك خيرا الوصية للوالدين والأقربين بالمعروف "
وقوله صلى الله عليه وسلم لما سئل : من أحق الناس بحسن الصحبة ؟!
قال : " امك ثك أمك ثم أمك ثم أبوك ثم أدناك أدناك " .
وقوله صلى الله عليه وسلم : " يد المعطي العليا وابدأ بمن تعول أمك وأباك وأختك وأخاك ثم أدناك أدناك " .
ومعنى ذلك أن الأقربون اولى بمعروفك وبرّك والإحسان إليهم .. والأولوية لا تعني التفريط في غيره .



\\





(ما خاب من استخار ، ولا ندم من استشار ولا عال من اقتصد) موضوع . "الكشف الإلهي" (1/775) . "الضعيفة" (611) .


الرد :


المقولة حسنة، وهي حكمة، فالاستخارة من هدي النبي صلى الله عليه وسلم وصحبه
وكذلك المشورة، فأن يستخير الإنسان ويستشير أمر محمود،

لكن رفع هذا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، حرام ولا يجوز.



\\




(تحية البيت الطواف ) . لا أصل له . "الأسرار المرفوعة" (130) . "اللؤلؤ المرصوع" (143) . "الموضوعات الصغرى" للقاري (88) .



الرد :
سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله عن : هل تحية المسجد الحرام صلاة ركعتين أو الطواف ؟
فأجاب : "المسجد الحرام كغيره من المساجد من دخل ليصلي ،
أو ليستمع الذكر ، أو ما أشبه ذلك من الإرادات فإنه يصلي ركعتين
كغيره من المساجد ، لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم :
(إِذَا دَخَلَ أَحَدُكُمْ الْمَسْجِدَ فَلَا يَجْلِسْ حَتَّى يُصَلِّيَ رَكْعَتَيْنِ) رواه البخاري (1167)
أما إذا دخل ليطوف كإنسان معتمر دخل ليطوف طواف العمرة ، أو ليطوف تطوعاً فهنا يغني الطواف عن ركعتي تحية المسجد ؛
لأنه إذا طاف فسوف يصلي ركعتين بعد الطواف" انتهى .
"مجموع فتاوى ابن عثيمين" (22/286) .




\\



(أبغض الحلال إلى الله الطلاق). ضعيف. "العلل المتناهية" لابن الجوزي (2/1056) . "الذخيرة" (1/23) .


الرد :


الحديث هذا ضعيف ، لأنه لا يصح أن نقول حتى بالمعنى "أبغض الحلال إلى الله "
لأن ما كان مبغوضاً عند الله . فلا يمكن أن يكون حلالاً .
لكن لاشك أن الله سبحانه وتعالى لا يحب من الرجل أن يطلق زوجته ،
ولهذا كان الأصل في الطلاق الكراهة ، ويدل على أن الله لا يحب الطلاق
لقوله تعالى في الذين يؤلون من نسائهم قال : -
(لِلَّذِينَ يُؤْلُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ تَرَبُّصُ أَرْبَعَةِ أَشْهُرٍ فَإِنْ فَاءُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ(226)


وَإِنْ عَزَمُوا الطَّلاقَ فَإِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ)- (البقرة:226،227)


ففي رجعوهم قال : -( فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ)-(البقرة: من الآية192) ،
يعني الله يغفر لهم ويرحمهم ، وفي عزمهم الطلاق قال
: -( فَإِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ)-(البقرة: من الآية227)،
وهذا يدل على أن الله لا يحب منهم أن يعزموا الطلاق .

ولهذا كان الطلاق مكروهاً في الأصل.




\\




((الجنة تحت أقدام الأمهات)). وفي لفظ: ((الجنة تحت أقدام الأمهات، مَنْ شِئن أدخلن، ومن شِئن أخرجن!)) درجته: موضوع


الرد :


يغني عنه حديث معاوية بن جاهمة لما جاء إلى النبي صلى الله عليه على آله وسلم
وهو يُريد الغزو، فقال له – عليه الصلاة والسلام –: هل لك أمّ؟
قال: نعم. قال: فالزمها فإن الجنة تحت رجليها. (حديث حسن)



\\




((الدين المعاملة )).درجته: لا أصل له



الرد :


الدين المعاملة ليس بحديث ولكنه من كلام العلماء وإن كان معناه مما اتفق عليه كافة العلماء
وهو ضرورة التحلى بكافة الأخلاق الإسلامية،

والعبادات الإسلامية الكبرى ذات أهداف أخلاقية واضحة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابهاوي
مشرف المنتديات الرياضية
مشرف المنتديات الرياضية
ابهاوي


عدد المشاركات : 2049
تاريخ التسجيل : 22/08/2010
العمر : 30
الموقع : AbhA
الجنس : ذكر

اشهر الاحآأإآأإديث .. الضعيفهــ والموضوووعهـ  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اشهر الاحآأإآأإديث .. الضعيفهــ والموضوووعهـ    اشهر الاحآأإآأإديث .. الضعيفهــ والموضوووعهـ  Emptyالخميس 31 مارس 2011 - 17:45

صمت المشاعر

موضوعك في غاية الروعة

مشاركة مميزة ومفيدة واطلاله رائعة

يعطيك العافية سلمت و سلمت يداك




اشهر الاحآأإآأإديث .. الضعيفهــ والموضوووعهـ  217441
اشهر الاحآأإآأإديث .. الضعيفهــ والموضوووعهـ  Photo-17-1
اشهر الاحآأإآأإديث .. الضعيفهــ والموضوووعهـ  Affb073ae4985b4834c7c8cccd2a2c20

اشهر الاحآأإآأإديث .. الضعيفهــ والموضوووعهـ  Rwwwr-83838325b0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله بن عبدان
إداري
إداري
عبدالله بن عبدان


عدد المشاركات : 6003
تاريخ التسجيل : 22/12/2009
العمر : 38
الموقع : بيشة
الجنس : ذكر

اشهر الاحآأإآأإديث .. الضعيفهــ والموضوووعهـ  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اشهر الاحآأإآأإديث .. الضعيفهــ والموضوووعهـ    اشهر الاحآأإآأإديث .. الضعيفهــ والموضوووعهـ  Emptyالخميس 31 مارس 2011 - 19:56

أشكرك على الموضوع الجيد والتي من المفترض أن يطلع عليها القراء والمتصفحين لكي يفرقون بين الأحاديث الصحيحة والضعيفة




اشهر الاحآأإآأإديث .. الضعيفهــ والموضوووعهـ  Zs8AU





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وحيد الجزيرة
مراقب عام
مراقب عام
وحيد الجزيرة


عدد المشاركات : 4581
تاريخ التسجيل : 22/12/2009
الجنس : ذكر

اشهر الاحآأإآأإديث .. الضعيفهــ والموضوووعهـ  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اشهر الاحآأإآأإديث .. الضعيفهــ والموضوووعهـ    اشهر الاحآأإآأإديث .. الضعيفهــ والموضوووعهـ  Emptyالخميس 31 مارس 2011 - 22:05

يعطيك العافيه

ياصمـــــــــــــــت





اشهر الاحآأإآأإديث .. الضعيفهــ والموضوووعهـ  BJz53802




وحـــــــــــــــــــــــــ @ الجزيــــــــرة @ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــيد
وحـــــــــــــــــــــــــ @ الجزيــــــــرة @ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــيد
وحـــــــــــــــــــــــــ @ الجزيــــــــرة @ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعود عبدان
المدير العام
المدير العام
سعود عبدان


عدد المشاركات : 12024
تاريخ التسجيل : 14/08/2010
العمر : 38
الموقع : NAJRAN
الجنس : ذكر

اشهر الاحآأإآأإديث .. الضعيفهــ والموضوووعهـ  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اشهر الاحآأإآأإديث .. الضعيفهــ والموضوووعهـ    اشهر الاحآأإآأإديث .. الضعيفهــ والموضوووعهـ  Emptyالجمعة 1 أبريل 2011 - 1:40

صمت المشاعر

موضوعك في غاية الروعة

مشاركة مميزة ومفيدة واطلاله رائعة

يعطيك العافية سلمت و سلمت يداك




اشهر الاحآأإآأإديث .. الضعيفهــ والموضوووعهـ  Rwwwr-83838325b0


[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sub7.ahlamontada.net/
 
اشهر الاحآأإآأإديث .. الضعيفهــ والموضوووعهـ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اشهر جراح فى مصر
» اشهر جراح فى مصر
» اشهر جراح فى مصر
» اشهر جراح فى مصر
»  اشهر هكر عرف في التاريخ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
۝» منتديات قرية الصبيحــي الرسمية «۝  :: °¨¨™¤¦ المنتديات الإسلاميــة ¦¤™¨¨° :: منتدى الإسلاميـــــــــــات-
انتقل الى:  
twitter
مواعيد مهمة
صغير.jpg - 48.97 KB