تصوير: زاهد بخش
أكد رئيس مجلس إدارة المؤسسة الأهلية للأدلاء بالمدينة المنورة الدكتور يوسف بن أحمد حوالة أن النجاحات التي تحققها مؤسسة الأدلاء في مواسم الحج والإعجاب من العالم الإسلامي بما تقدمه المؤسسة من تجهيزات وخدمات لراحة ضيوف الرحمن هو بمثابة درع شكر وتقدير على صدور العاملين بالمؤسسة، وأشار في حوار أجرته معه “المدينة” إلى أن هناك تطلعات وتحديات تواجه المؤسسة الأهلية للأدلاء خلال السنوات المقبلة، وأن الخطط والبرامج العملية كفيلة بمواجهة هذه التحديات.. فإلى الحوار..
# متى وكيف تأسست المؤسسة الأهلية للأدلاء بالمدينة المنورة؟
المؤسسات الأهلية لأرباب الطوائف تقدم خدماتها وتؤدي أعمالها تحت إشراف مباشر من وزارة الحج في ظل توجيهات حكومة خادم الحرمين الشريفين وكرس أبناء طائفة الأدلاء منذ عدة قرون جهدهم ووقتهم لخدمة ضيوف الرحمن زوار مسجد رسوله صلى الله عليه وسلم وتطورت الخدمات، التي يؤدونها مع الازدياد المستمر لأعداد الحجاج نتيجة التطور السريع في وسائل النقل وما أولته الدولة السعودية من رعاية وأمان لحجاج بيت الله الحرام منذ عهد مؤسسها الملك عبدالعزيز آل سعود طيب الله ثراه فأصبح لزامًا أن تأخذ هذه المهنة أسلوبًا حديثًا ومتطورًا فصدر الأمر السامي الكريم رقم 54/1/1405 بتاريخ 25 ذي الحجة 1356هـ بالموافقة على نظام هيئة الأدلاء بالمدينة المنورة، الذي نظم عمل الدليل ووضع الأحكام العامة للمهنة وأحكام المعلمانية ووظائف الصبيان والملازمين، ثم صدر الأمر السامي الكريم رقم 4/ص/3162 في 13جمادى الآخرة 1399هـ بالموافقة على إقامة مؤسسات لخدمات الحجاج بمكة المكرمة والمدينة المنورة، وتوالت قرارات إنشاء المؤسسات حتى صدر القرار الوزاري رقم 324/ق/م وتاريخ 5 شعبان 1405هـ القاضي بإنشاء المؤسسة الأهلية للأدلاء وتم تثبيتها في عام 1428بقرار من مجلس الوزراء.
# ما نوعية الخدمات التي تقدمها المؤسسة الأهلية للأدلاء؟
الهدف العام للمؤسسة يتمثل بتقديم أفضل الخدمات الممكنة لضيوف الرحمن ورعايتهم من حين قدومهم إلى المدينة المنورة وحتى مغادرتهم وتؤدي المؤسسة الأهلية للأدلاء الواجبات والمسؤوليات المناطة بها نحو حجاج بيت الله الحرام وزوار المسجد النبوي الشريف، وتمر مراحل العمل بخطوات تبدأ من أعمال الاستقبال والإسكان ومتابعة أحوال الحجاج أثناء فترة وجودهم في المدينة ومساعدتهم حتى مغادرتهم إلى مكة قبل الحج أو إلى جدة بعد الحج للعودة إلى أوطانهم، ويضع مجلس إدارة المؤسسة الخطط التشغيلية لأعمال موسم حج كل عام ولكل عضو مجلس إدارة مهام ومسؤوليات مختلفة ومن خلال (3) مراكز استقبال وتفويج إلى جانب (19) مكتب خدمة ميداني موزعة على مناطق متفرقة في المدينة المنورة وقريبة من المسجد النبوي الشريف.
# كيف يتم تسكين الحجاج في المدينة وما الآلية التي تعملون من خلالها؟
هناك تنسيق مسبق مع رؤساء بعثات الحج يتم ذلك في شهر ربيع الثاني من كل سنة بشأن المساكن المناسبة للحجاج والكشف عليها والتأكد من المواصفات والشروط الصادرة من الجهات المختصة بشأن مساكن الحجاج وتصديق عقود الإسكان التي تبرمها بعثات الحج مع المجموعات السكنية وملاك ومستأجري الدور وتوثيقها من فرع وزارة الحج بالمدينة المنورة والشركات والوكالات السياحية، حيث يتم استقبال الحجاج وتوجيه الحافلات إلى المساكن المخصصة لهم فورًا من مراكز الاستقبال والتفويج.
# ما الآلية التي يتم من خلالها التعامل مع بعض الحالات الطارئة التي يتعرض لها الحاج أو الزائر؟
هناك متابعة الرعاية الصحية للحجاج في مستشفيات المدينة المنورة على مدار الساعة واستلام من يتم شفاؤه وإعادته إلى سكنه وكذا إنهاء إجراءات من يتوفى من الحجاج حتى استلام شهادة الوفاة والتنسيق في ذلك مع إدارة التجهيزات بأمانة المدينة المنورة والأحوال المدنية، ومن ثم تسليم المستندات إلى شرطة منطقة المدينة المنورة والتنسيق مع جميع الجهات العاملة في منظومة الحج.
# وماذا عن الحجاج المرضى المنومين في المستشفيات؟
لعل الكثير لا يدرك حجم الجهود التي تبذلها الدولة لخدمة ضيوف الرحمن صحيا ممثلة في مختلف القطاعات الصحية، ولحرص المسؤولين في المملكة على أن يتم للحجاج المرضى حجهم، حيث يتم نقل الحجاج المرضى من مستشفيات المدينة المنورة إلى مستشفيات المشاعر المقدسة، ويتم نقلهم بعد ذلك إلى عرفات لإتمام النسك الأهم في الحج ويتم إخلاء المرضى من مستشفيات المدينة المنورة الذين حالاتهم صعبة للغاية وفق إجراءات متقدمة وسريعة إلى المستشفيات المتخصصة في مكة المكرمة، ويوجد بالمؤسسة مكتب لمتابعة الحالات الصحية للحجاج وتقديم الخدمات لهم في مستشفيات المدينة المنورة على مدار الساعة من خلال مندوبين يعملون في ورديات متناوبة،
كما يوجد مكتب لمتابعة الحالة الصحية للحجاج وتقديم الخدمات لهم في مستشفيات المدينة المنورة على مدار الساعة من خلال مندوبين خصصتهم المؤسسة لهذا الغرض.
# ما الجديد لديكم وهل تم الربط بينكم وبين مؤسسات الطوافة بمكة آليًا؟
هناك إنجازات عديدة منها تراسل البيانات مع مؤسسات الطوافة والمؤسسة الأهلية للأدلاء، حيث بدأنا بتطبيق برنامج العمل الآلي في مشروع المغادرة الميدانية من أمام الوحدات السكنية هذه التجربة عممت على معظم مكاتب الخدمة التابعة للمؤسسة خاصة المكاتب ذات الكثافة العددية لحجاجها بعد أن تم التدريب عليها وتأمين الأجهزة اللازمة لهم وهي جهاز حاسب آلي محمول، كما تم التعاون والتنسيق مع شركة الاتصالات السعودية لتأمين خطوط (usb الكونكت) للإنترنت اللازمة لهذه التجربة التي طبقتها المؤسسة إذ ساهمت في سهولة مغادرة الحجاج من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة وفعلا تم الربط آليًا بيننا وبين مؤسسات الطوافة بمكة وهذا بلا شك يوفر الراحة للحاج والمؤسسة وفرت الكثير من الأنظمة والآليات التي ساعدت مكاتب الخدمة الميدانية في إنجاز مهامها في مدة زمنية قصيرة.
# من المشكلات التي كان يواجهها الحاج في السابق “فقدان جوازات السفر أو المتعلقات الهامة” هل لا تزال هذه الاشكالية قائمة؟
كان ذلك قبل التقنية وحاليا هناك أرشفة آلية للجوازات وتسجيل حركة استلامها وتسليمها داخل المكتب أو مع مكاتب ميدانية أخرى أو جهات خارجية وتسجيل الأحداث والوقائع التي تطرأ على الحجاج من وفاة أو إصابة أو غير ذلك وإدخال بيانات المغادرة المبدئية وتحديد الحجاج المغادرين وإدخال بيانات المغادرة الميدانية، وطلب اعتماد الركاب من خلال النظام الآلي للنقابة العامة للسيارات واستخراج كشوف المغادرة النهائية من بعض مكاتب الخدمة الميدانية والاستعلام عن بيانات الحجاج وأرقام حقائب الجوازات واستخراج التقارير الإحصائية للمكتب الميداني والاستعلام عن عقود السكن من خلال النظام الآلي للإسكان وترشيح الموظفين الموسميين من خلال النظام الآلي للتوظيف الموسمي وطلب إنشاء أرقام مستخدمين للنظام الآلي للحج من خلال برنامج (طلب إنشاء مستخدم) واستخدام برامج البريد الالكتروني اوت لوك out look للمراسلات مع وزارة الحج وإدارة المؤسسة ومراكز الاستقبال والمكاتب الميدانية والمساندة وإدخال بيانات تصاريح الحجاج عبر النظام الآلي لفرع وزارة الحج بالمدينة المنورة ومساعدة الحجاج على التعرف على ضائعاتهم من خلال نظام العرض الآلي للتعليمات والضائعات إضافة إلى برامج أخرى عديدة.
# هل تتم الاستعانة بموظفين جدد خلال موسمي الحج والعمرة؟
نعم لدينا أكثر من 3 آلاف موظف يعملون في موسم الحج وغالبيتهم من أبناء الأدلاء، كما نستعين ببعض الشباب من طلاب الجامعة الإسلامية من جنسيات مختلفة لكي يقوموا بترجمة لغة الحجاج الذين لا يجيدون الانجليزية ولا يتحدثون إلا بلغتهم الخاصة هذا بخلاف موظفي المؤسسة الدائمين.
# تدركون أن العنصر النسائي بات يلعب دورا متناميا في أكثر من جهة وخصوصا في موسمي الحج والعمرة.. فأين موقع العنصر النسائي في مؤسستكم؟
لا شك أن لدينا نساء يعملن في خدمة مثيلاتهن من القادمات للحج ودورهن يتمثل بتقديم الخدمات اللازمة لهن كالعلاج والإرشاد في مسجد الميقات بعد خروجهن من المسجد وإيصالهن إلى مواقع وقوف الحافلات وبالذات المسنات منهن والعناصر النسائية يعملن لدينا في موسم الحج فقط